لمحة عن التعليم المفتوح في الجامعات السورية

 تقدم الجامعات الحكومية السورية فرصة للدراسة بنظام التعليم المفتوح للطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية في بداية كل عام دراسي. فما هو التعليم المفتوح في الجامعات السورية وما هي التخصصات المتاحة من خلاله وماهي رسوم التسجيل في برامج التعليم المفتوح؟

التعليم المفتوح في الجامعات السورية

يشمل التعليم المفتوح في الجامعات السورية كليات الحقوق والاقتصاد والإدارة والتربية والآداب والعلوم السياسية. إلا أن تخصصات الصحة العامة والطب البشري والصيدلة والأسنان والتمريض غير متوفرة من خلال نظام التعليم المفتوح حتى الآن.

لمحة عن التعليم المفتوح في الجامعات السورية

مدة الدراسة ضمن برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية السورية 4 سنوات دراسية، قديماً، كان هناك برنامجين مدتهما 5 سنوات الأول هندسة استصلاح الأراضي الزراعية بكلية الزراعة والثاني هندسة نظم المعلومات بكلية الهندسة المعلوماتية. ولكن تم إلغاء هذه البرامج لاحقاً والاكتفاء ببرامج دراسية مدتها 4 سنوات فقط.

التخصصات المتاحة في التعليم المفتوح

توفر الجامعات الحكومية السورية مجموعة من التخصصات العلمية والأدبية وفق نظام التعليم المفتوح أبرزها:

  • إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • المحاسبة
  • العلاقات الدولية والدبلوماسية
  • الإعلام
  • رياض الأطفال
  • الترجمة
  • دبلوم التأهيل التربوي

الاعتراف بالتعليم المفتوح خارج سوريا

تعد الشهادات الصادرة عن نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية معترف بها تماماً كبقية الشهادات الجامعية الحكومية والخاصة، فمثلاً: تعد الإجازة في المحاسبة الصادرة بنظام التعليم المفتوح من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق مساوية لشهادة الإجازة في الاقتصاد تخصص محاسبة من جامعة دمشق نفسها.

أما خارج سوريا فيختلف الأمر قليلاً، حيث لا تعترف بعض الدول بشهادات التعليم المفتوح حتى الآن. لكن هذه الدول تتناقص تدريجياً فالاتجاه حالياً هو للاعتراف بكافة أشكال التعليم عن بعد والتعليم المفتوح والافتراضي. ومن الدول التي تعترف بالتعليم المفتوح السوري حالياً:

مصر، المانيا، السويد، إيطاليا، فرنسا، الدانمارك، النرويج، بريطانيا، النمسا، ماليزيا، الهند، الولايات المتحدة، كندا.

الرسوم الدراسية في التعليم المفتوح

وفقاً لآخر تحديث في وزارة التعليم العالي السورية للعام 2023 فإن رسوم التعليم المفتوح في جميع الجامعات الحكومية أصبحت 10 آلاف ليرة سورية للمقرر الواحد.

ومن المعروف أن السنة الجامعية تتألف من 10 إلى 12 مقرر جامعي مما يعني أن تكلفة الدراسة لسنة واحدة في نظام التعليم المفتوح قد تصل إلى 120 ألف ليرة سورية. وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الرسوم لا تشمل المواصلات ولا تشمل شراء المحاضرات المكتوبة الجاهزة من المكتبات.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-