أفضل قنوات يوتيوب عربية لتعليم البرمجة

 إليك مجموعة من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وهي قنوات عربية محتواها مجاني وتناسب المبتدئين في مجال البرمجة. تشمل مواضيع هذه القنوات: تطوير الويب، التعلم الآلي، تحليل البيانات والبرمجة الشيئية.

أفضل قنوات يوتيوب عربية لتعليم البرمجة

قناة أسامة الزيرو Elzero Web School

أسامة الزيرو هو أفضل مبرمج يمكن أن تتعلم منه مهنة تطوير الويب Full Stack Web Development فهو يشرح لغات البرمجة HTML, CSS, JS, PHP بطريقة مميزة جداً. وهو بعيد تماماً عن المنافسة ويستحق المتابعة.

إن كنت ترغب في تعلم البرمجة من الصفر فأنا أنصحك أن تبدأ مع كورسات بسيطة في قناة أسامة الزيرو، مثل كورس HTML ثم كورس CSS وبعد ذلك يمكن الانطلاق بعيداً في عالم البرمجة مع Javascript ولغة PHP وغيرها.

زيارة قناة أسامة الزيرو

قناة كودزيلا Codezilla

يركز إسلام محفوظ في قناته كودزيلا على تعليم المبتدئين لغة البرمجة بايثون، وهو بارع حقاً في شرحها وخصوصاً إن كان الأمر يتعلق بالطلاب الجامعيين الراغبين في فهم مقررات البرمجة 1 والبرمجة 2 والبرمجة الشيئية.

زيارة قناة كودزيلا

قناة بغداد الجديدة

في هذه القناة يتم تعليم أساسيات البرمجة بلغات مختلفة. يمكن الاستفادة منها في حال لم توفق في فهم الدروس من القنوات السابقة، تركز هذه القناة على تعليم Back-End لتطوير الويب بالدرجة الأولى.

زيارة قناة بغداد الجديدة

قناة محمد الشريف

يناقش محمد الشريف وهو أستاذ محترف في البرمجة مجموعة من النصائح المفيدة للمبرمجين الجدد. يمكنك الاستفادة من قناته والمحتوى الذي يقدمه بشكل مستمر للاطلاع على جديد عالم البرمجة والتفكير كمبرمج.

زيارة قناة محمد الشريف

قناة مجتمع بايثون العربي

في قناة مجتمع بايثون العربي يتم تعليم لغة بايثون بشكل متخصص ولاستخدامات متعددة، أنصحك بزيارة هذه القناة والاحتفاظ بها إن كنت طالباً جديداً في كليات علوم الحاسوب. تتنوع مواضيع هذه القناة لتشمل الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي وعلم البيانات.

زيارة قناة مجتمع بايثون العربي

كانت هذه قائمة أفضل قنوات عربية لتعلم البرمجة في العام 2023 ومن الجيد أنها موجودة في ظل غياب المحتوى العربي الاحترافي حالياً. لكن من المتوقع أن يوفر يوتيوب ميزة دبلجة الفيديوهات الأجنبية قريباً وهو ما يعني إمكانية متابعة جميع القنوات الأجنبية المدبلجة والاستفادة منها في تعلم البرمجة خلال وقتٍ قريب.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-